إعداد:جمیل الرحمٰن سیف

سلام علی من قام بصالح الدعوات وإن أصابہ الشتمات

          فی عصرنا الحدیث قد ثارت وظلّت سحاب الضلالۃ شرقاًوغرباً،یُری أنہ صدق ما قال محمدالعربی-صلی اللہ علیہ وسلم-“لا یبقی من الإسلام إلا اسمہ”۔۔۔۔۔۔۔۔ (الحدیث مشکوٰۃ المصابیح) ولکن رغم ھٰذا إذا بدلتَ وجھۃ النظر وألقیتَ أبصارالرغبۃ وأنظارالشوق علی سبیل إیجابی بقطع النظر عن زلزالہ تظھر لک سلسلۃالنورالذھبیۃ۔۔۔۔۔۔۔۔ وھٰذہ السلسلۃ قد تکسی کسوۃ المدارس وقد تتمثل ببحرمکاتیب للصغاروأحیاناًبصبغۃ الخطابۃ من لسان الشیخ عطاءاللہ البخاری-رحمہ اللہ- تصبغ وتلوّن ھٰذہ الدنیا،وقد تواجھنافکرۃ شیخ الحدیث-رحمہ اللہ- وھٰذہ السلسلۃ قد تحثّ علماءالحق علی التضحیۃ بالدم فی سبیل اللہ-عزّوجلّ- صافّین فی المقتل،وقد تلد قطباًوأبدالاًوألیاءاللہ-عزّوجلّ-وقد توصلنا إلی المبلغین والمحدثین،وأحیاناًتجعل قاطع الطریق (فضیل بن عیاض-رحمہ اللہ-)إمام العصر،وقد تأتی بعروش الملوک وتنثرھا بین یدی المؤمنین۔

          وقدتقدّمُ ابنَ حجر-رحمہ اللہ-وھوفطین وواصل غایۃ الذکاء،وأحیاناًتعرّف عن شیخ الإسلام ابن تیمیۃ-رحمہ اللہ- وھٰکذا قد تجعل محمد إسماعیل الإمامَ البخاریَ،وأحیاناًتعرِج جنیدالبغدادی-رحمہ اللہ- معارج الإحسان والتصوّف،وأحیاناًتصیّرتاجراًالإمامَ الأعظمَ وتتقدم۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔

          وتجعل محمد إدریس-رحمہ اللہ- إماماً للشوافع وتصیر مصیرالأبصار،وأحیاناًتصنع أمیر المؤمنین عمر بنَ عبدالعزیز-رحمہ اللہ- روعۃ الوجوہ ونضرتھا۔وھٰکذا قد ترسلنا إلی السلطان أیوبی یرأس جیش المجاھدین، لا یمکن الاکتفاءبھذاالقدر بل إنھا تسیر بنا إلی مابعدُ،،،،وتأتینا ب”خالد بن ولید-رضی اللہ عنہ- وھو رئیس الجنودویُعلی رایۃ دین الإسلام،وأحیاناً تلقّب أبا عبیدۃ بن الجراح بأمین ھٰذہ الأمۃالمحمودۃ،وقد تبلغ وتوصل المولیٰ الأسود الحبشیّ إلی جنات تجری من تحتھاالأنھاروتجعل سیدنا الأمیر معاویۃ-رضی اللہ عنہ-کاتب الوحی المبارک الذی أوحی إلی محسن ھٰذہ الأمۃ من ربھا-عزّوجلّ-،وقد تنجح أبا قحافۃ بمرتبۃ الصدیق الأکبر وأحیاناًتذوب عمربن الخطاب-رضی اللہ عنہ-إذابۃًوتعطیہ قوۃًإیمانیۃًحیث لایسلک الطاغوت مسلکاًمرّعلیہ عمربن الخطاب وبھا عثمان بن عفّان-رضی اللہ عنہ-بلغ ما بلغ حتیٰ قیل فیہ “وأصدقھم حیاءً عثمان” فجعلت الملائکۃ تستحیی منہ وتضع علی بن أبی طالب-رضی اللہ عنہ-فاتحاً لخیبرومصداقاً للقول المبارک ۔۔۔۔۔۔۔۔

“وأقضاھم علی” وما عدا ذالک من الثورات التی قلّبت القلوب من الضلالۃ إلی الصراط المستقیم۔

وھناک تنشأعدّۃ أسئلۃ لابد من التفات إلیھا،وھی:من أین نشأت ھٰذہ السلسلۃ المبارکۃ العظیمۃ ؟ أھی نصرۃ اللہ-عزوجل- فحسب،حصلت لنا مقلّبین أکفافنا؟ أم کانت ثمرۃً ولبّاً للمحسن العظیم إلی سائرالخلق؟ أوکانت فکرۃً ذات کرب وغم و۔۔۔ وھلمّ جرّا۔۔۔۔۔۔۔۔ومن أھم الأسئلۃ کیف انتشرت ھٰذہ السلسلۃ حیث لم یبق شیئ من الظلام ؟ حتی قال الشاطبی-رحمہ اللہ-

                 ؎                    ۔۔۔۔۔۔۔۔۔قد توسطت سواد الدجیٰ حتیٰ تفرق وانجلا

إخوتی الأعزۃ ! فلعرفان ھٰذا إذا أکرم التاریخ بضیافتہ فیخبرنا أن ابتداءھامن عھد انتشرت فیہ ظلم لیالی الکفر نحو کل جانب وانشب ونصب الفحش مخالبہ الوحشیۃ، لم تشعر بسماعہ کلمۃ المروۃ والمواخاۃ،طیورالعفۃ قد طارت من قفسھا،کانت البیئۃ مشحونۃًبقذرالفضاءوقدأفقد الأمن حقیقتہ بأسرھا،الأدب والاحترام والعزۃ والشرف والرزانۃکلھاکانت لم توجد فی ھٰذہ الدنیابل تُری کأنھا من کلمات العالم الاٰخر وتردی الظلم والجوران برداءالشجاعۃ، وحلّت السباعیۃ بشکل الإنسان حلولاً،کانت المودۃ والمحبۃ مفقودۃً،مامن أحدإلا ویخاف من صیانۃ والعزۃ الضیعۃ ۔

          وکذالک بسطت الوحشۃ لکون قطع الطریق عاماًوقد تخیّم خریف الحقدان فی ربیع المحبۃ،والتشدد والجبر قدر رسخ کل واحد منھمافی سائر الخلق رسوخاً،تعبدت الأصنام،فصارالعقل یلبس لباس العجز والکسل ویقول بصراخ وصیحۃ: کیف یمکن إصلاح بنی اٰدم فی أیام لم یبق من الاستغراق فیھا رجل ولاامرأۃ؟ فبین کانت الأحوال وفق ما مضی من خبرھا فکان أبعد أن یخطر علی قلب بشربأن سلسلۃ النور الذھبیۃ تنبع من ھٰذہ البیئۃ الدنیئۃ۔

          کان الکلام دائراً حول نجاۃ الإنسان وصفائہ فإذا بالصفاینادی نداءً ! تعالوا أیّھاالناس أریکم ما تقصدونہ فبعد إلقاءھٰذہ الکلمۃ تکشف حجابھا من متنھا،فإذا بشمس الرسالۃ سیدنا محمد العربی-صلی اللہ علیہ وسلم- یری منفرداًبدعوۃ إلی ھٰذا النور الموھوب من اللہ-عزوجل- إلی الأنام کلھم۔ کان یدعو-علیہ السلام-بدون أی سبب کُلّ مَن کان غریقاً فی الظلمات ،یدعوقومہ إلی ھٰذا النور الذی لم یوجد نظیرہ علی وجہ الأرض۔

ولکن بالأسف الشدید ! طفق ھٰؤلاء القوم یمطرون علی ھٰذاالداعی المعصوم إمطار الأحجار مطراً غزیراً۔ الأقارب کانوا قدامَ کالعقارب۔۔۔۔۔۔۔۔۔ ماذا کان یراہ الدھر۔۔۔۔۔۔؟ الملقّبون إیاہ بالصادق والأمین بأی وجہ یلقونہ۔۔۔۔۔ ؟  إلی من تمتدّ أیدیھم الظالمۃ ۔۔۔۔؟ وکان الإمطار علی من۔۔۔۔۔۔؟ الیوم لم یملکوا ألسنتھم علی أنفسھم حتی عدلت سھام الألفاظ الثقیلۃ إلی من کان نبیاً واٰدم بین الماء والطین۔ کانت الفکرۃ غائصۃً فی ھٰذا حتی أتت أسواق مکۃ المکرمۃ مسرعۃً فنادت استمعوا وأصغواإلینا کذالک۔۔۔۔۔۔۔۔ ھٰذا محمد العربی-علیہ السلام- یدعو من کان عمیاً أو بصیراً،صمّاً کان أم سامعاًولکن الذی یمشی خلفہ ویسبہ ویقول لہ: بل ھو شاعر مجنون۔ کان القائل عمّہ الشقیق نسباً المسمّی بأبی لھب-زادہ اللہ تلھباً-

          ولکن ھٰذا محمد-صلی اللہ علیہ وسلم- لم یتخلف من أمرہ الکریم ولوقدماً۔فکان فی داخل الکعبۃ النجویٰ حول قتلہ-العیاذباللہ-ولکن رغم ذالک صاحت کعبۃ اللہ ” انظروا أیّھا الناس ھٰذاالرجل یسجد بحضرۃ اللہ-عزوجل-ولا یسجد من دونہ“ ولکن ھٰذا عقبۃ بن أبی معیط بانَ وظھر من ناحیۃ اٰتیاً بشحم الإبل حتی ألقاہ علی ظھر شمس النبوۃ۔

          تحسّسوا یا قرأۃ ! بھٰذہ الأذیۃ البالغۃ أقصی الغایات وکلھا تحملھا رجل وذالک الرجل لم یک غریباً ومتنکراً بل ھو من قیل فیہ“ ولکن رسول اللہ وخاتم النبیین”۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔ الاٰیۃ

والآن جعلت تشکو جدران الکعبۃ وأزقۃمکۃ فنادت استمعوا إلینا أیضاً۔۔۔ ھٰذہ أزقۃ مکۃ وسالکھا محمد العربی-علیہ السلام-أمّا سکّانھا لم یرقبوافیہ(أعنی لم یتحملوا فی إیذاھم إیاہ)إلاًّ ولاذمۃً۔ ” ھٰذہ السبل رصّعت وزینت بالأشواک المؤلمۃ فضلاً أن تتزین بالأزھاروالحبّات“(تفسیرابن کثیروروح المعانی تحت سورۃ اللھب)

          ھٰذا کان تحمّلہ-علیہ السلام-جبال المشقۃ وإذاسمعتم بقصۃ فتفیض أعینکم من الدمع بأن “شعب أبی طالب” تتبین عارضۃً ومسترحمۃً علی باب التاریخ بأن انظروا ماوقع فیّ۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔

فإذا وجھت رکاب النظر إلی ما وقع فتقصّ الھواء صائحۃً بأن السماحۃ المحمودۃ کانت محصورۃً مع عشیرتھا فیھاوما من طریق إلا وقد قطع وصولہ إلیھا۔ وبالجملۃ کانت المقاطعۃ من کل الوجوہ حتی تمّ ما عندھم من المأکولات والمشروبات وھٰذہ المقاطعۃ لم تک لعدۃ أیام ولاأشھربل قدسبقتھا ثلاث سنوات۔)فتح الباری ج ۷ ص ۱۲۷)

کیف کان ھٰذا الظلم الھالک علی الداعی الکریم بأن لحقتہ الغربۃ فی بلدہ۔۔۔۔۔۔؟ من أین نشأ ھٰذا العدل۔۔۔۔۔۔؟ من أمرھم بھٰذہ الخلیقۃوالمروۃ۔۔۔۔۔۔۔؟ لِمَ لم تبک الصفا حین تری أن أباجھل ذات یوم قال لقمر الکون-علیہ السلام- کیت وذیت،وفی روایۃ ضربہ أبوجھل حتی أصبح جریحاً فإذا علم بہ حمزۃ أسداللہ وأسدرسولہ انصرف من حینہ إلی أبی جھل فدمغہ بضربۃ حتی شق رأسہ۔(سیرۃ المصطفیٰ المجلد الأول ص ۱۸۲)

          یٰویلتیٰ ! لواکتفوا بھٰذاالقدرولم یتقدموا علیہ ولکن الظالمین أنفسھم ارتقوا منہ فی الموسم حتی خرجوا من مکۃ وقاموا علی کل طریق یصلھا ونادوا “أن أحداً ارتدّ من دین اٰباٰئہ الأوّلین، لا بل ھو شاعر مجنون، لا بل ھو ساحر مجنون،من سمع کلامہ تقبل دینہ، فإیاکم وإیاہ ونحو ذالک من الأقاویل (العیاذ باللہ)۔۔۔۔۔۔۔۔”

فکل من اٰتیاً مکۃ المکرمۃجعل أصابعہ فی أذنہ لئلا یقع کلامہ فیھا حتی تمسک عنہ طفیل الدوسی -رئیس قبیلۃ الدوس- ولم یلتفت إلی کلام رسول اللہ –علیہ السلام- أیاماً عدیدۃً لِما سمع عنہ من خارج مکۃ المکرمۃ،ولکن ذات یوم من أیام الموسم اختلج فی قلبہ وتشوش بأنی عارف بالشعر والنثر العربی فھلا أسمع کلامہ مرۃً۔۔۔۔۔۔۔۔!

فراح إلیہ-علیہ السلام- وھو قائم یصلی فی المسجد الحرام یقرأ سورۃً من سور القراٰن فعندما سمع اٰیۃً فقال“لیس ھٰذامن کلام البشر”ولکنھم کانوا منادین خارج مکۃ المکرمۃ مانعین عنہ-علیہ السلام- لئلا تطرق أشعّۃ سلسلۃ النور الذھبیّۃ أذانھم فیؤمنوا۔(قصس النبیین الجزءالخامس)

          عجباً کان الإعراض والتولّی عنہ-علیہ السلام-۔۔۔۔۔۔۔۔ وقصص الجوران وأساطیر الظلم قد أسئمت وأزعجت أکبادالکرم والعطف ومنھا إذا جرت الریح نحو طائف و قبضت جبال طائف أشعارھا السوداءفإذا بغلام حاملاً ربہ الجریح علی کتفہ ماشیاً إلی بستان ربہ والذی کان علی کتفہ قد أصابتہ الجروحات حیث لم یطق تحمّلَھا،فإذا أنعمت وأعمقت النظر فیھما فتحیرت الأوحام وکاد القلب أن یخرج من الحنجرۃ وکذالک أراد الروح أن یفارق الجسدوأصرّعلی ھٰذاوطفق التنفس أن ینقطع لأن ذالک الجریح کان خاتم الأنبیاءوسیّد الأولیاء ورئیس الأشراف وسبّاق الغایات فی الصالحات محمد العربی-علیہ ألف ألف صلاۃ وسلام-

          وإذا سألتُ جبالھا فأجابت عنی بأنہ نبی کریم داع إلی ھٰذہ السلسلۃ الذھبیۃ ولکنھم خلت منھم المودۃ وقاموا بإمطارالأحجارعلی جسدہ المبارک فضلاً أن یطرقوا ویخضعوا لدیہ،فبکت الجبال ببیان حالہ واستحیی الظلم واختفیٰ الجوران حتی الأحجارلم تملک علی نفسھادموعھا فجعلت الدموع تتقاطر علی شفیع الذنوب۔وارتعدت تلک الأرض حتی صاحت الملائکۃ فی السماء تارۃً أخریٰ۔(تفسیر المدارک ج/۲ الصافات)

وھناک نداءأخری أقبلت صیحۃً من قبل مکۃ المکرمۃ “أیھا المظلومون من غابر الزمان إلی قیام الساعۃ۔۔۔۔۔! ھل یکون منکم أحد أکثروأشد ظلماً من ھذا الرجل وأحملہ ” قالت ھذا وکشفت عن ساقیھا فإذا بمھاجر یرید مفارقۃ وطنہ الحبیب والذی کان معہ قرینہ واسمہ ابوبکرالصدیق- رضی اللہ عنہ-

          نعم  ! قد حان زمان الھجرۃ الفاصلۃ بین الحق والباطل وکانت بإذن اللہ-عزوجل- ولکن نتوقف ثانیۃًأو لمحۃً کلمح البصر لعرفان سببھا ۔۔۔۔۔۔۔۔۔ فماذا کان ۔۔۔۔۔۔؟ لم یکن سببھا إلا أذاھم الشتیٰ المؤلمۃ إیاہ حتی فارقھم ووطنہ قائلاً: عن ابن عباس-رضی اللہ عنھما- أنہ قال ماأطیبک من بلد وأحبّک إلیّ ولولا أن قومی أخرجونی ماسکنت غیرک۔(رواہ أحمد والترمذی وصحّحہ)

وبالجملۃ قد تولدت فی مکۃ المکرمۃ أساطیرالجوران غیر متناھیۃ وقال-علیہ السلام- بنفسہ مرۃً“ماأوذی أحد من الأنبیاء أکثرمنّی” (تفسیر المدارک) ولکن رغم ذالک کلہ ینشأ فی الأذھان السؤال وھو کیف انتشرت سلسلۃ النور الذھبیۃ ھٰذہ؟

فلمعرفۃ الجواب إذا أکرمت صفحات التاریخ حق الضیافۃ فأجابت عنی وھو ما یلی:۔

تنبہ أیّھا المستخبر۔۔۔۔۔! سواء کانت مشقات الصفا أو الألم الذی وجّعہ بالشوکات فی أزقۃ مکۃ، أم الأذیٰ التی أصابتہ ساجداًفی فناء کعبۃ اللہ أو بکاء أسواق الحرم،أم الأسطورۃ التی حدثت فی شعب أبی طالب حیث لا یمکن نسیانھا أو الجرحات التی جرحتھا إیّاہ ألسنۃ المشرکین،أم افتراءالموسم أوالاستھزاء من کلامہ المعجز،أم الألم الذی أصاب مجامع شمس النبوۃ أو الذی أصابہ فی عدۃ غزوات،أم کانت المقاطعۃ أو الھجرۃ من الوطن الحبیب،أم اغتسالہ بالدم فی طائف أو الازدجار بأنک ستقتل- والعیاذ باللہ- کل مصیبۃ۔۔۔۔۔ وبلیۃ۔۔۔۔۔ وسقم۔۔۔۔۔ وظلم۔۔۔۔۔ وجوارن۔۔۔۔۔۔ وعویصۃ۔۔۔۔۔ وغم۔۔۔۔۔ وکرب۔۔۔۔۔۔ ولمحۃ، سواء کانت فی ضیاءالنھارأم فی ظلم اللیل کلھا تحملھا ھٰذا الداعی المعصوم بوجہ طلق ولم تصدر من لسانہ الذی حلا نطقہ کلمۃ محتویۃ علی الدعاء علیھم بل إنہ کلما رفع یدیہ الکریمتین فدعالھم واسترشد لھم فی کل حین،لم یشکُ فلذا لم تصبھم الشکایۃ منہ قطّ۔

إنما کان رحمۃً فحسب کما قال-عزوجل-“وماأرسلنٰک إلا رحمۃً للعٰلمین”(الأنبیاء) فتحمل العویصات وحدہ ولم یختر لأحد منھم طریق الضلالۃ والھلاک فھٰذا أثر برکتہ ویمنہ ونتیجۃ صبرہ وتحملہ ونثر رحمتہ ووُدّہ الذی بقیت بہ الاٰن ھٰذہ سلسلۃ النور الذھیبیۃ وستبقیٰ إلیٰ قیام الساعۃ، فبلوغ الإسلام براً وبحراًوانتشارالنور فیھما لم یحصل إلا بمواجھۃ ذالک الداعی المعصوم الظروفَ القاسیۃَ فسمع أقوالھم الغلیظۃ ومسح الجروحات المصیبۃ إیاہ وغادر وطنہ الحبیب ومشی علی الأشواک الحدیدۃ ورأی الأحجار تطرح علیہ فتکلم جسدہ الطاھر،فلأجل صبرہ الأکمل والأتم استطعتُ الیوم أن أزیّن نفسی وقلمی وعدّۃ ورقاتی بذکرہ الجلیّ وتضحیاتہ الجلیلۃ لأمتہ ولأقدّم ھٰذا لدی الأعزۃ لیکونوا علی بصیرۃ للإفادۃ والاستفادۃ۔

والحق أن الذی رأی الربیعات الاٰن والذی سیراھا إلیٰ قیام الساعۃ فبھجتھا ونضرتھا نتیجۃ دعواتہ المستجابۃ وإنما الفضل علی المسلمین فی الدنیا والاٰخرۃ ھو أثرما تحمّلہ من العویصات والمعوّقات التی تُزیل الجبال الثقال عن مکانتھا وللہ دَرّالإمام الشاطبی-رحمہ اللہ- حیث قال

؎    فھو الأمون تحملاً۔۔۔۔۔۔۔۔۔

فإذا کان الفضل علی العالم کلہ بسبب أدعیتہ رغم أنہ صبر أقصی الغایات علی تعویقات شتّیٰ فبرؤیۃ ھذا کلہ محبہ المخلص لوجہ اللہ-عزوجل- عن أعماق قلبہ وبقبض الدموع فی عینیہ وبنشر متنہ خاضعاً یقول ارتجالاً بکل رغبۃ ومحبۃ۔۔۔۔۔

سلام علی من قام بصالح الدعوات وإن أصابہ الشتمات

وأخیراً اللہ-عزّوجلّ- أسأل أن یجعل ما کتب فی حبیبہ فی میزان حسناتنا یوم لا ینفع مال ولا بنون إلا من أتی اللہ بقلب سلیم، آمین بحرمۃ سید المرسلین۔

Similar Posts